الاثنين، 25 مايو 2009

شعار جوجل يتأثر بالمناسبات 7


عام 1854




(1847 – 1931م)


Jules Verne

(1828ـ 1905)

8 شباط (فبراير) 2011

ـــــــــــــــ


(1839-1906 م)

ـــــــــــــ


ذكرى ميلاد جبران خليل جبران ـ الشاعر اللبناني

(6 يناير 1883 - 10 ابريل 1931)

ليلة رأس السنة
* جوجل يحتفل مع العالم بـ ليلة رأس السنة (للمزيد)

ــــــــــــ


14 نوفمبر 1889

ذكرى ميلاد عميد الأدب العربي د. طه خسين (1889 - 1973)

معلومات طريفة

الدستور المصرى وبعض القواعد القانونية والمواد الدستورية

ـــــــــ
* تاريخ دستور مصر
ــــ بعض القواعد القانونية ــــ  * مسئولية المتبوع عن فعل التابع: بمعني أن وزير الداخلية مسئول عن أخطاء رجال الأمن..وهكذا.
* لا جريمة ولا عقوبة بدون نص. وقد واجهت مصر هذه الإشكالية عندما عاد الصيادون الذين تعرضوا للاختطاف وفي حوزتهم بعض القراصنة الصوماليون ، وقاموا بتسليمهم للسلطات المصرية ، في ظل خلو القانون المصرى من أية مواد خاصة بأعمال القرصنة.
* حكم تسجيل مكالمة لشخص بدون إذن قضائى:

* دخول صالات القمار محظور بحكم القانون على المصريين. (مصادر مختلفة)
* إذا عجز المحكوم عليه بالغرامة المالية عن السداد ، يتم حبسه مدة لا تزيد علي ستة شهور بما يسمي في القانون الإكراه البدني ، وقيمة اليوم الواحد خمسة جنيهات فقط ، يتم خصمها من مبلغ الغرامة ، على أن يتم بصفة دورية الاستعلام عن حالته المالية.وعن توافر سيولة لديه يتم اتخاذ إجراءات التحفظ الإداري عليها من قبل النيابة العامة ، وبيع ممتلكاته بالمزاد العلني ، لتحصيل قيمة المبالغ المستحقة عليه.
ـــــ بعض المواد الدستورية ـــــ * المادة الأولى: لترسخ وتؤكد مفهوم المواطنة.
* المادة الثانية: تنص على أن الشريعة الإسلامية هي المصدر الرئيسي للتشريع
* المادة 46: تنص على أن تكفل الدولة حرية العقيدة لكافة مواطنيها بصرف النظر عن الجنس أو اللغة أو الدين أو العرق وأيضًا تنص المادة الأربعون من ذات الدستور على أن المواطنين متساوون في الحقوق والواجبات..
* المادة رقم 56 تنص من الدستور على إنشاء النقابات والاتحادات على أساس ديمقراطى حق يكفله القانون وتكون لها الشخصية الاعتبارية وينظم القانون مساهمة النقابات والاتحادات فى تنفيذ الخطط والبرامج الاجتماعية فى رفع مستوى الكفاية ودعم السلوك الاشتراكى بين أعضائها وحماية أموالها وهى ملزمة بمساءلة أعضائها عن سلوكهم فى ممارسة نشاطهم وفق مواثيق شرف أخلاقية وبالدفاع عن الحقوق والحريات المقررة قانونا لأعضائها. (الدستور)
* موجب تعديل دستوري ادخل في 2005، يتعين على اي شخص يرغب في ترشيح نفسه للرئاسة ان يكون عضوا لمدة عام على الاقل في هيئة قيادية لاحد الاحزاب الرسمية التي مضى على تأسيسها خمس سنوات على الاقل.اما اذا كان المرشح للرئاسة مستقلا فيتعين عليه الحصول على تأييد 250 عضوا منتخبا في المجالس التمثيلية من بينهم 65 عضوا على الاقل في مجلس الشعب و25 عضوا على الاقل في مجلس الشورى (الغرفة الثانية للبرلمان) و14 عضوا في مجالس المحافظات.
* المادة الـ82 من الدستور تنص علي نقل صلاحيات الرئيس، في حالة غيابه أو وجود ما يمنعه من أداء مهامه، إلى نائبه أو إلى رئيس مجلس الوزراء، وبما أن منصب نائب الرئيس غير موجود، تنتقل الصلاحيات تلقائيا إلى رئيس الحكومة. وهذا ما حدث في عامي 2004 (عندما اضطر لإجراء عملية جراحية في العمود الفقرى بألمانيا) و2010 (عندما اضطر لإجراء عملية جراحية لاستئصال الحوصلة المرارية في ألمانيا)
* المادة 68 من الدستور تنص على أن التقاضي "حق مصون ومكفول للناس وكل مواطن حق الالتجاء إلى قاضيه الطبيعي"

شعار جوجل يتأثر بالمناسبات 6

حرص Google على أن يواكب شعارها التغيرات التي يشهدها العالم من حولنا..
وتسمى هذه النسخ المختلفة من شعار Google باسم: doodles
ــــــــــــــــ
الذكرى 160 لميلاد روبرت لويس ستيفنسونRobert Louis Stevenson الكاتب والشاعر والروائي الإسكوتلندى
(1850 ـ 1894)
جوجل يعيد تذكير العالم بـ 115عاماً على ظهور الأشعة السينية
(الأشعة السينية (بالإنجليزية: X ray‏) هي نوع من الأشعة الكهرطيسية...إلخ.ـ ويكيبيديا)
ـــــــــــــ
وطني لو شٌغلت بالخلد عنه ... نازعتني إليه في الخلد نفسي
ذكرى وفاة أمير الشعراء أحمد شوقي
(1868 - 23 أكتوبر 1932)

الذكرى السبعين لميلاد جون لينون (9 أكتوبر عام 1940)

المغني والشاعر وعازف جيتار فرقة البيتلز
ـــــــــــــ

الذكرى الـ 50 (30/9/2010) للمسلسل الكرتوني الأمريكي "عائلة فلينستون" The Flintstones‏
ــــــــــــــــ
عيد ميلاد جوجل الـ 12
(27 سبتمبر 2010)
ـــــــــــــ
العودة إلي المدارس
18 سبتمبر 2010
ـــــــــــــــــ
الذكرى 120 لميلاد الكاتبة أجاثا كريستي Agatha Christie
(1890 ـ 1976)
* يمتاز الفوليرين الذي يتخذ شكل كره مجوفه (او كما تدعى احيانا بكرات بوكي) بأنه اقوى من الفولاذ بمئة مره بالرغم من ان وزن الفولاذ يعادل ستة اضعاف وزن الفوليرين.كما يعد الفوليرين الامل الوحيد لمرضى نقص المناعه المكتسبه (الايدز) لقوته الفعالة ضد الفيروسات.اكتشف جزيئات الفوليرين العالم البريطاني هارولد كروتو عام 1985 وحاز بسببها على جائزة نوبل للكيمياء تقديرا لما قدمه للبشرية.(للمزيد)

تواريخ هامة

* القضاء علي مرض شلل الأطفال في مصر سنة 2005 وإعلان مصر خالية من المرض.
* كما تم القضاء علي مرض التيتانوس الوليدي في مصر سنة 2006(مصراوى عن صحيفة الدستور عن تصريح لوزير الصحة د. حاتم الجبلي)

هل تعلم: مواصفات كأس العالم؟

* بعد كأس العالم لكرة القدم 1970 , تم صنع كأس عالم جديدة , سميت بكأس بطولة العالم
* قام سبعة خبراء الفيفا القادمون من سبع دول بتقييم 53 تصميماً , وأخيراً تم اختيار تصميم النحات الإيطالي سيلفيو غازانيغا
* يبلغ ارتفاع الكأس الجديد 36 سم ، وهو مصنوع من الذهب عيار 18 قيراط , ويزن 6175 غرام
* يوجد في أسفل الكأس نحت بأسماء الفرق الفائزة بالكأس منذ عام 1974
* لا تعطى الكأس لأي فريق بغض النظر عن عدد المرات التي من الممكن الفوز بها , ويحتفظ الفريق الفائز بالكأس الى البطولة التي تليها , ثم يعطى كأساً مشابهاً له مطلياً بالذهب
* فازت بالكأس الجديدة مرتين منتخبات: الأرجنتين وألمانيا (الغربية) والبرازيل وإيطاليا
* بينما فاز بالكأس الجديدة مرة واحدة منتخب فرنسا
* لن تستبدل الكأس حتى ينتهي المكان المخصص لنقش أسماء الفرق الفائزة‏ (للمزيد)

علامات الترقيم

علامات الترقيم

ــــــــ ترقيم ــــــــ

نقطة ( . ) \ نقطة عربية ( ۔ )فاصلة ( ، ) \ فاصلة عشرية عربية ( ٫ ) \ فاصلة ألفية عربية ( ٬ )شرطة ( ‒, – ، — ، ― ) وصلتان ( - ، ‐ )رخمة ( ’' ، '' ) نقطة فاصلة ( ؛ ) نقطتان رأسيتان ( : ) ثلاث نقاط ( ... )علامتا الاقتباس ( " " ، ‘ ’ ، “ ” ، « » ) علامة الاستفهام (؟ )علامة التعجب ( ! ) قوس ( ( ) ، [ ] ، < > ) معقوفة { }خط مائل ( / ، \ ، ∕ ) خط عمودي () خط أفقي ( _ ) فراغ ( ) ، ( ) ، ( ) تلدة ( ~ ) وسطة \ إحراف (و الوسطتان ·· لترجمة) ( · )
إشارة "إذاً" \ كرشنة (∴) الثلاث نقط فوق بعضها

إشارة "لأنّ" \ تعريب (∵)الثلاث نقط مقلوبة

ــــــــــــــــ تنضيد مُعمَل ــــــــــــــــ

آت (@): الحرف الطباعي @ \آتْ\، في الأصل اختصار لكلمة (at الإنكليزية) يُِستعمل غالبا في الإنترنت كفاصل بين اسم المستخدم وبين النطاق في عنوان البريد الإلكتروني


ــــــــــــــــــــ تنضيد مُصحَفيٌّ ــــــــــــــــــــ


ـــــــــــــــــــــــــ


ــــــــــــــــ ( إصطلاحات الضبظ ) ـــــــــــــــــ



(◊) فوق ميم لاتمنا: إشمام

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(منقولة عن موسوعة ويكيبيديا الحرة)

(تابع) الألعاب والاتحادات الرياضية في مصر والعالم: من حرف الكاف

ــــــــــــــــــــــــ
* كاراتيه:( ومعناها قتال اليد العزلاء)/ موقع الاتحاد ع الفيسبوك/ رئيس الاتحاد:الكابتن / عبدالمنعم البشبيشي
* كرة السلة: مجمود الحبشي
*كرة الصاروخية: م. جمال المهدى
*كرة الطائرة (بما فيها:الشاطئية): د. عمرو علواني
*كرة الطائرة آنسات:

ـــــــــــــ كرة القدم ـــــــــــــ
* اتحاد الكرة المصرى: تأسس الاتحاد المصري لكرة القدم في عام 1921 وانضم إلى الاتحاد الدولي لكرة القدم في 1923 وانضم إلى الاتحاد الأفريقي لكرة القدم في 1957، كان أول رئيس للاتحاد هو جعفر والي باشا (ويكيبيديا)/ رئيس الاتحاد: الكابتن جمال علام (خلفا للكابتن سمير زاهر)
جمال علام/ المدير الفني الإعلامي للاتحاد: مدحت شلبي/ الإدارة الفنية للاتحاد والمخطط الفني العام للكرة المصرية: محمود الجوهري المدرب السابق للمنتخب الأردني (استقال في أغسطس 2008) /لجنة الحكام برئاسة: محمد حسام/
* المنتخب الوطني: المدير الفني: حسن شحاته/ لجنة المسابقات/ مصر بطل إفريقيا‏‏ للمرة السادسة في تاريخ الكرة المصرية والثانية على التوالي فبرابر 2008 بعد فوز المنتخب الوطني علي الكاميرون‏1/‏ صفر بجدارة / سجل الهدف الغالي لاعبه محمد أبو تريكة في الدقيقة 77 من المبارة.. كأس الأمم الإفريقية أنجولا 2010/ فوز مصر بكأس الأمم الأفريقية للمرة الثالثة على التوالي وللمرة السابعة في تاريخها ـ منها خمس بطولات في عهد الرئيس مبارك في 24سنة من سنة1986 (صوت الأمة) ـ عقب التغلب على غانا 1-صفر في المباراة النهائية التي أقيمت على استاد 11 نوفمبر في لواندا عاصمة أنجولا في يناير 2010 (للمزيد) / دخول مصر ضمن أفضل 10 مراكز بتصنيف الفيفا (مصراوى) +50 ألف يحضرون حفل تكريم المنتخب الذي يحييه عمرو دياب.. والدخل لضحايا السيول (فيديو)/ تراجع ترتيب المنتخب الوطنى فى التصنيف الشهرى الصادر عن الاتحاد الدولى لكرة القدم «فيفا» صباح 3/3/2010 إلى المركز السابع عشر قبل المواجهة مع المنتخب الإنجليزى الذى تقدم للمركز الثامن بدلاً من المركز التاسع (المصرى اليوم)
* اتحاد كرة القدم الإفريقي: عيسي حياتو/كأس الاتحاد الأفريقي «الكونفدالية»/دوري رابطة الأبطال الإفريقي...‏
* اتحاد كرة القدم الدولى (الفيفا): السويسري جوزيف بلاتر رئيسا للفيفا لولاية ثالثة/مقره:مدينة زيوريخ السويسرية/207دول أعضاء/ افتتاح المقر الجديد الذى تكلف بناؤه 196 مليون دولار والذى أقيم بالقرب من المقر القديم)/ التصنيف الشهري للأندية والذي يصدره الاتحاد/ ينال الفائز بكأس القارات مبلغا قدره ‏3‏ ملايين و‏750‏ ألف دولار‏,‏ بينما سيحصل الفريق الذي سيخرج من الدور الأول علي مليون و‏400‏ ألف دولار‏/قيام الاتحاد الدولي في ديسمبر 2009 بمدينة كيب تاون بكشف النقاب عن الكرة الرسمية الجديدة لكأس العالم في جنوب افريقيا عام 2010 (للمزيد عن "الجابولاني")/ البرازيل تنال شرف تنظيم نهائيات كأس العالم لكرة القدم 2014/ وفود الدول المرشحة لاستضافة المونديال عامي 18 و 2022 إلى مقر فيفا بزوريخ/ روسيا تفوز بتنظيم كأس العالم عام 2018.. وقطر تستضيف بطولة 2022
* الدوري المصري لكرة القدم: الموسم يبدأ في أغسطس وينتهي في مايو/ الموسم رقم‏(51)‏ بدأ في أغسطس2007/ المواجهة التاريخية بين الزمالك والأهلي باستاد القاهرة‏ سبتمبر2007 والتي تحمل الرقم‏100‏ في تاريخ لقاءاتهما معا خلال مباريات الدوري الممتاز لكرة القدم منذ انطلاقها عام‏1948 في أمسية رمضانية يديرها طاقم تحكيم كرواتي ، وانتهت بفوز الاهلي علي الزمالك‏1‏ ـ صفر بهدف من محمد أبو تريكة وتصدر الدوري بطلا للقمة رقم مائة/
* منتخب الشباب المصري/ كأس العالم للشباب دون 20 عاما لكرة القدم/ نهائيات كأس الأمم الإفريقية للشباب: تنظمها رواندا في يناير ـ فبراير 2009/ نهائيات كأس العالم للشباب: تنظمها مصر في عام 2009/ بطولة النخبة الدولية التي تستضيفها مدينة أبها السعودية
ــــــــــــــ
*كرة القدم الشاطئية: تتبع اتحاد كرة القدم/أول بطولة عربية في يوليو 2008 بين مصر وسلطنة عمان وانتهت بفوز منتخب سلطنة عمان على نظيره المصرى 5 – 4/ تنظيم أول بطولة شاطئية بالإسكندرية والغردقة في صيف2001/ انظر: الجوائز الدولية في مجال الرياضة
*كرة القدم النسائية:
*كرة القدم الأمريكيةAmerican Football:
* كرة المضرب: انظر "التنس" في "الألعاب والاتحادات الرياضية في مصر والعالم"
*كرة الهرم( ابتكرها جمال السيد بدر من الدقهلية ، ولها مرمي واحد علي شكل هرم وبدون حارس والملعب من جزئين)
*كرة اليد: تؤدى المباريات في الصالة المغطاة/ رئيس الاتحاد المصري: هادي فهمي/ د. حسن مصطفي رئيساً للإتحاد الدولي حتى عام 2013 لدورة ثالثة على التوالي
.. بطولة أفريقيا الـ 19 لكرة اليد رجال وسيدات انطلقت في مصر في فبراير 2010 (رئيس اللجنة المنظمة للبطولة رئيس الاتحاد المصرى)/ تونس تتغلب على مصر وتتوج بطلا لأمم إفريقيا لكرة اليد.
*كريكيتCricket: رياضة جماعية يلعبها فريقان ، يتكون كل فريق من أحد عشر لاعباً . تضرب فيها كرة بحجم قبضة اليد من قبل لاعب يدعى رامي الكرة، أما اللاعب الخصم الذي يدعى رجل المضرب فيحاول صدّ الكرة باستخدام مضرب نحيف شبيه بالمجذاف...إلخ.(للمزيد)
*كمال(أو بناء) الأجسام: د. عادل فهيم / د. عادل فهيم
*كونغ فو ( يشبه الكيك بوكس): د. عثمان العباسي/ كونج فو - ويكيبيديا، الموسوعة الحرة.
*كيك بوكسنج والملاكمة ( ويتبعه ملاكمة السيدات) برئاسة د. إسماعيل حامد ( وهو رئيس الاتحاد العربي)
* مراكز شباب المدن: عبد الرحيم الغول
*مصارعة الحرة (رجالية ونسائية): د. هشام فؤاد
*مصارعة اليونانية والرومانية: فازت مصر عام 2007 بأول ثلاث ميداليات ذهبية في بطولة كأس الأمم الإفريقية للمصارعة الرومانية رقم‏26,‏ والمقامة بمجمع الصالات باستاد القاهرة.
*مصارعة الذراعين («الريست»/ للجنسين): ألقاب اللعبة من عينة «الرهيبة» و«أقوي سيدة في العالم» وغيرها
*هجن (سباقات الجمال): رياضة شعبية تمارس في مناطق في الشرق الأوسط، وكذلك في أفريقيا وأستراليا. في هذه الرياضة تتسابق الهجن أو الجمال بسرعة تصل إلى 64 كم/س في مضامير مخصصة لهذا السباق. تشبه هذه الرياضة إلى حد كبير سباق الخيل. الا ان الاختلاف بين سباق الهجن و سباق الخيول هو الركبي الالي الي يوضع على الجمل او الهجن بنما في الخيول يركبه فارس قد يخسر الكثير من وزنه مقابل الحفاظ على لياقته لكي يتحملة الحصان في السباق بنما في سباقات الهجن يستخدم الرجل الالي الذي يصل وزنه إلى 2 أو 3 كيلو جرام فقط. (منتدى دار المناقشات )/ الاتحاد المصرى لرياضة الهجن: سليمان الزملوط/ الاتحاد العربى: الكويتى حسن الدواس
*هوكي: المستشار سعيد عابدين / جمال شيرازى

هل تعلم (5)

* هل تعلم ان نجمه اسرائيل موجوده علي جهازك؟
موضوع شيق وصل أحد قراء "مصراوى" عن طريق الإيميل ، وحسب توصيه صاحبه قرر القارئ مشاركتنا فيه ، ويقول:
تعلم إن نجمة اليهود موجودة على حواسيبنا الشخصية ، لذا يجب أن نستأصلها فوراً.. وإليكم الطريقة. للعثور عليها ، اتبع الخطوات الآتية:
- الذهاب إلى جهاز الكمبيوتر (My Computer)...
- اختيار القرص C
- فتح مجلد Program Files
- فتح مجلد Microsoft Office
- فتح مجلد MEDIA
ـ ومن ثم CAGCAT10
ـ الصورة اسمها J0285926
ـ الصورة عبارة عن حمالة شموع وخلفية الصورة نجمة يهودية زرقاء وبيضاء ....
ـ قم بإزالة هذه الصورة من جهازك إذا أردت..

هل تعلم (4)

ـــــــــــــــــــ
*اذا شاهـــدت تمــــثالا لشخــص يركب حصــانا قائمتـــاه الاماميتــان مرفوعتـــان فى الهـــواء ، فــان معنـــى ذلك هو ان الشخــص مـــات فى معركـــة حربيــة !!! اما اذا كـــان الحصــــان رافعــا ســاقا واحدة فى الهــواء ، فمعنـــى ذلك ان ذلك الشخـــص مـــات متاثــرا بجــراح اثنــاء المعركـــة !!! واذا كانت ارجـــل الحصــان الاربعــة مرتكــزة على الارض ، فيعنـــى ذلك ان الشخـــص الجالس عليه مات لاسبــاب طبيـــعية !!!0
*الملك الفرنســى " لويــس الحادى عشــر " كان ينصـــح محظيــــاته بالتغذى على الحســــاء فقط !!! وذلك لانه كان يعتقـــد ان التجــاعيد تظـــهر على الوجـــه بسبب عمليـــة مضـــغ الطعــام !!!0
*الفنــان الايطــــالى المشهـــور " ليونـــاردو دافنشــى " كان يستطــع ان يكتـــب باحــدى يديـــه ، ويرســـم بالاخـــرى فى نفــــس الوقــــت !!!0
*أعلــن الفيلســوف اليونانـــى " ارســطو " فى 340 قبــل الميـــلاد ان جميــع الحيـــوانات التى تلـــد صغــارها مع حبـــل ســـرى ( مشيـــمة ) هى حيوانات ثدييـــه ، ولكن لم يصدقــه احد الا بعــــد 23 قرنـــا ، اى فى مطلـــع القـــرن العشــرين !!!

هل تعلم؟ (3)


ــــــــــــــــ
· التقويم الأمازيغي: لا يرتبط بأي حادث ديني وخلافا للتقويمين الميلادي والهجري والتقويم الليبي الذي يبدأ سنة وفاة الرسول محمد (ص) ، بل بحدث تاريخي وهو ذكري انتصار القائد الأمازيغي من أصول ليبية، شيشنق الثاني (950 ـ 929 ق.م) مؤسس الأسرة الثانية والعشرين ، ويرجع نسبه إلى قبائل المشواش الليبية ، علي الفراعنة منذ 2987 عاما (سنة 950 ق.م) في فترة حكم رمسيس الثاني واعتلائه عرش مصر وتوحيده ليبيا مع مصر والنوبة وبلاد الشام.ومنذ ذلك الانتصار التاريخي أصبح ذلك اليوم رأس السنة الجديدة بحسب تقويم خاص للأمازيغ في شمال أفريقيا. وقد شهدت طرابلس ليل الأحد 13/1/2008 وللمرة الأولي في تاريخها احتفالا وطنيا بمناسبة مرور 2987 عاما علي اعتلاء الزعيم الامازيغي شيشنق الأول عرش مصر. وبهذه الخطوة غير المسبوقة تكون ليبيا أول بلد في شمال افريقيا (أرض تامزغا) يعلن هذه المناسبة ذكري وطنية وهو ما لم يحققة الامازيغ في المغرب العربي والذين ينتظرون اعتبار هذا اليوم عيدا وطنيا.(للمزيد)
· من هو فالانتينو الذى ينسب إليه عيد الحب في مختلف أنحاء العالم؟ هو الأسقف فالانتين Bishop Valentine من أساقفة روما وقد استشهد من أجل الإيمان بالمسيح في عهد الإمبراطور كلوديوس الثاني يوم 14 فبراير سنة 270 ميلادية. وقد اشتهر هذا الأسقف بمحبته لجميع الناس، كما اشتهر بما قدمه من أعمال الشفقة والرحمة حتى أصبح رمزاً نابضاً للحب ، في حبه لإلهه الذي استشهد من أجل الإيمان به، وفي حبه لشعبه وأخوته بما قدم من أجلهم . وحينما أراد جيلاسيس Gelasius بابا روما سنة 496م أن يصنع عيداً للحب وجد أن هذا الأسقف يمثل الحب المسيحي الصادق فحدد يوم استشهاده ليكون عيدا للحب.
· دراسة علمية مهمة أجزمت بأن بداية شهر رمضان المبارك عام (1429 هـ./2008 م.) ستكون أول أيام شهر سبتمبر الموافق يوم الاثنين‏,‏ الأمر الذي يحدث كل ثماني سنوات وفقا لما كشفته الدراسة من وجود إعجاز إلهي يتمثل في دورة منتظمة ومتكررة لبدايات الشهور القمرية‏,‏ بحيث تتكرر بداية الشهر كل‏8‏ سنوات‏.‏
* لماذا يتشاءم الناس من الغراب؟ ولماذا يرتدون السواد في حالات الوفاة؟ ج. لأن الغراب أول كائن حي يمارس عملية الدفن ، أو يعتبر أول حفار للقبور (حانوتي) في التاريخ ، وذلك عندما بعثه الله "يبحث في الأرض ليوارى سوءة أخيه.." أى ليقوم بدفن الغراب الميت ، كما جاء في القرآن الكريم (سورة المائدة: 31) ، ومن هذه الواقعة أيضا اختيار اللون الأسود في حالات الوفاة ، لأن ريش غراب أسود اللون.
* أحذية باتا: التي اشتهرت بالرخص والمتانة في وقت واحد، امبراطورية الشركات التي تخصصت في صناعة الأحذية ، أسسها توماس باتا رجل الصناعة التشيكي الأصل ، توفي عن 93 عاما في تورنتو بكندا في سبتمبر 2008.

أصل الخكاية

ــــــــــــــــــــــــ
أصل مقولة: "القانون لا يحمي المغفلين"
النساء أولا
* عبارة "النساء أولا": اضغط علي اللوحة للتكبير
عيد الحب
* قصة القديس "فالانتين" والاحتفال بعيد الحب: "كان يقوم القديس بتزويج الجنود من حبيباتهم في السر و ذلك من أجل نصرة الحب و لكن عندما علم الملك قام بإصدار قرار بسجنه و ذلك لمخالفته القرار ، إلا أنه استمر بتزويج الناس ، و كان المحبون يقومون بإلقاء الورود الحمراء عليه احتفالا به ..و مع انتشار خبر قيام القديس الفلانتين بتزويح الأحبة حتى و هو بالسجن أمر الملك بذبحه ، و قد كان ذبحه في يوم الرابع عشر من فبراير"..وهذا هو سر انتشار اللون الأحمر خلال الاحتفال بعيد الحب.. للمزيد

* من أين جاء اسم شهر العسل؟ تسمية شهر العسل انطلقت من رومانيا حيث كانت العادة أن يشرب العروسان العسل ممزوجا بالماء عند الزواج كل يوم ولمدة شهر كامل..ومن هذه العادة أطلق على أول شهر في الزواج اسم “شهر العسل” قبل أن يشيع المسمى في أوروبا وبقية العالم! (المصدر) وهناك تفسير آخر: يرجع البعض أصل هذا التقليد إلي البابليين في المشرق ، لأكثر من 4000 سنة مضت ، حيث كان يتوجب على أب الزوجة تقديم كميات من الجعة مصنوعة بالعسل للزوج ، طيلة شهر قمري ، وذلك لرفع درجة الخصوبه لديه.(إجابات جوجل)
أيوه ياعم.. ماهي (كوسة)!!
* ما هي القصة الحقيقية لكلمة كوسة التى يستخدمها المصريون للتعبير عن شئ مر من غير مراقبة فيقولون (آه.. ما هى كوسة)؟ فى أحد العصور الإسلامية (العثمانيين أو المماليك أو الفاطميين) كانت تقفل أبواب المدينة كلها عندما يحل الليل ، ولا يسمح لأحد بالدخول ، وكان التجار ينتظرون حتى الصباح لكى يدخلوا المدينة ويتاجروا ببضاعتهم ، ولما كانت الكوسة من الخضروات سريعة التلف فكان يسمح فقط لبائع الكوسة بالدخول والمرور من الأبواب ، لذلك أطلق المصريون على أى شئ يمر بدون مراقبة أو بسرعة أو من غير إتقان أنه كوسة. (كتابات مصراوى)..متعلقات: طلاب الإخوان يتظاهرون بـ''الكوسة'' في جامعة الإسكندرية في إشارة إلى الفساد والتزوير المحتمل أن يسودا الانتخابات البرلمانية المنتظر إجراؤها في أواخر فبراير 2010


رفصة النعامة
* عندما يقول شخص لآخر "نعم" ويكون الرد "نَعمة (أى نعامة) ترفصك" لأن ركلة النعامة شديدة القوة لدرحة القتل.
* عندما يقول شخص "يا عمي" ويكون الرد "جك (أى جالك) عمي الدبب" وتفسير ذلك أن الدببة تعتمد علي حاسة الشم أكثر من حاسة البصر مما يجعلها تقترب من الأشياء للتأكد منها عن طريق الشم ، رغم أنها تمتلك قدرة الجيروسكوب أى حساب المسافات.(المصدر)
* ما المقصود بالخط الهمايوني؟ له فضل الحفاظ على الكنيسة المصرية من الانقراض أمام حملات التبشير البروستانتي والكاثوليكي ، ولم يفرضه المسلمون على الاقباط بل إن الكنيسة ذاتها وكهنتها ووجهاء الاقباط هم الذين الذين توسلوا في القرنين الثامن عشروالتاسع عشر للباب العالي واستغاثوا به ليتدخل لحماية كنيستهم التي باتت مهددة ، وأن يوم صدور المرسوم بالخط الهمايوني كان يوم عيد من أعياد الكنيسة ، وأنه لولا هذا "الخط" المفترى عليه الآن لكانت الكنيسة اثرا بعد عين.
* س. لماذا أطلق العرب علي مدينة فينيسيا اسم البندقية؟ ج.نسبة إلي سلاح ( بندقية ) حيث كانت هذه المدينة يوماً ما معروفة بإنتاج هذا النوع من السلاح فأطلق العربُ عليها هذه التسمية فقالوا البندقية بَدَل أن يقولوا مدينة إنتاج البنادق. في الجزائر مثلاً مدينة إسمها ( الأصنام ) وهذا الأمر شبيه بذاك.
* س. ما هو أصل تسمية البلطجية؟ ج.في معجم لسان العرب يخبرنا أن لفظ «بلطج»، والمشتق منه لفظ البلطجة والبلطجية، هو «الشخص أو الأشخاص الذين يسير معهم العسكر، لأجل تسهيل الطريق بقطع الأشجار وإقامة المحاصن». وأضيفت الجيم درجا علي نسبته في اللغة التركية، فالبلطجية كانوا يمثلون فرقة مشاه منظمة في الجيش العثماني، تتقدم القوات الغازية لقطع الأشجار بالبلط وشق الطريق أمامه. واستمر الحفاظ علي تلك الفرقة في الجيش المصري في عهد محمد علي (١٨٠٥- ١٨٤٨).والمفارقة العجيبة - حتي ندرك الفارق بين زمانين وعهدين - أن كلمة بلطجي ارتبطت في العامية المصرية، وفي أذهان المصريين في بدايات القرن التاسع عشر، بمدلول طيب ووظيفة اجتماعية نبيلة، فالبلطجية في مصر وفي عهد محمد علي، لعبوا دوراً مهماً في مشروع التحديث والتطوير، فعندما أنشأ محمد علي أول مدرسة لتعليم البنات في مصر، وكانت مخصصة لتعليمهن التمريض، كان مشهد الطالبات الذاهبات إلي المدرسة بالزي الأبيض الموحد، كاشفات عن وجوههن، جديداً علي المصريين ومثيراً لانتباههم، وهو ماحرض في الوقت نفسه علي قيام العامة من الناس بمعاكستهن لدي مرورهن في الشوارع، وهو ما أثار غضب محمد علي، فأمر علي الفور بتخصيص بلطجية من الجيش لحماية الطالبات من معاكسات ومضايقات العامة وفضولهم. وكان كل بلطجي يتقدم طالبة ساحباً الدابة التي تمتطيها إلي المدرسة، وأدي هذا الأمر الي ضبط سلوك الشارع المصري وهدوئه، وتشجيع الفتيات علي الاستمرار في التعليم، وتحفيز غيرهن علي الالتحاق بالمدرسة، واستمرار أحد المنجزات المهمة والحيوية في مشروع تحديث مصر..!هكذا كان حال بلطجية محمد علي الشرفاء.. حراساً للآداب العامة، وحماة لإحدي الخطوات المهمة والحيوية في مشروع تحديث ونهضة مصر في القرن التاسع عشر،عادل السنهورى/ المصري اليوم)

* س. ماهو سر المقولة الشائعة القائلة "اللي اختشوا ماتوا"؟ ج. دخلت مجموعة من النساء حماما شعبيا للاستحمام ، وأثناء ذلك شب حريق هائل بالحمام ، وحينها حاولن الهرب ، ولكن اكتشفن أن النار قد أتت علي ملابسهن ، فهرب البعض منهن عراة ، واستسلمت الأخريات للحريق.. فخرجت تلك المقولة..
* لماذا منعت إيران ارتداء ربطة العنق (الجرافتة) منذ قيام الثورة الإسلامية عام 1979؟ لأنها ترمز إلي الصليب (المصدر)
* لماذا تتكون مجالس الإدارات بما فيها الرئيس من أرقام فر\ية؟ ج. لكي يتسني إصدار قرارات بالإعلبية في حالة تساوى الآراء.