الخميس، 8 مايو 2008

عجائب العالم القديم السبع

ظهرت في حوض البحر الابيض المتوسط في حضارات مصر والعراق واليونلن وهي سبعة أعمال قديمة من روائع الفن والحضارة ذكرها فيلون البيزنطي في كتابه باليونانية منذ نحو 2000 سنة ق.م. وقد اندثرت كلها باستثناء اهرامات الجيزة:



1. أهرامات الجيزة بمصر وترجع إلي مابين عامي 2500 ـ 2600 ق.م

2. حدائق أو أسوار بابل المعلقة بالعراق التي بناها نبوخذ نصر تكريما لزوجته حوالي سنة 600 ق.م.


3. هيكل الإلهة أرتيميس أو ديانا (في الميثولوجيا الرومانية) باليونان (في تركيا حاليا) حوالي 356 ق.م.



4. تمثال زيوس في مدينة إفسوس الإغريقية وطوله 12 م. حوالي سنة 435 ق.م.(أو المشترى كما عرفه الرومان) وهو رب الآلهة عند الإغريق. وكان هذا التمثال في معبد أولمبيا في اليونان, وهو من صنع فيدياس phidias. والتمثال مصنوع من العاج والذهب, ويبلغ ارتفاعه أكثر من 15 مترا.



5. منارة فاروس بالإسكندرية التي بناها بطليموس بارتفاع 134 م. مابين عامي 285 ـ 247 ق.م.كانت تسمى فاروس Pharos ، موقعها كان على طرف شبه جزيرة فاروس وهي المكان الحالي لقلعة قايتباي الشهيرة. تعتبر أول منارة في العالم أقامها سوستراتوس في عهد بطليموس الثاني (فيلادلفوس) عام 270ق.م وترتفع 120 مترا ، وهدمها زلزال عام 1375م.و كان طولها ، البالغ مائةً وعشرين متراً، يجعلها أعلى بنايةً في عصرها.

6. تمثال العملاق أبولو رودس البرونزى في جزيرة رودس باليونان .وكان تمثالا ضخما من البرونز. أقامه أهالي جزيرة رودس عام 280 ق.م. وكان ارتفاعه 32 مترا ، واستغرق بناؤه 12 عاما ، وكان مقاما في مدخل ميناء الجزيرة بالبحر الأبيض المتوسط. الا أن الزلزال هدمه بعد 58 سنة من اقامته وبيع كخردة.

7. ضريح موزول (أو موسولوس) الذى يضم رفات موسولوس ملك كاربا وأحد حكام أقاليم الإمبراطورية الفارسية في آسيا الصغرى (تركيا) حوالي عام 353 ق.م. وهو مصنوع من الخشب المكسو بالعاج والذهب.

( وقد أضيف إلي هذه العجائب في أحقاب تالية سور الصين العظيم وبرج بيزا المائل وتمثال بوذا بالصين وتاج محل بالهند وهناك اتجاه لإضافة مدينة صنعاء اليمنية).

هناك تعليق واحد:

..البنات الثلاثة.. يقول...

شكرا على هذه المعلومات القيمة عن عجائب الدنيا وأرجوا ان تزودنا بالمزيد من هذه المعلومات المهمة وشكرا على هذا الجهد فى اخراج هذة المدونات الرائعة