الاثنين، 25 مايو 2009

هل تعلم؟ (1)


* هناك أكثر من ثلاثة آلاف كلمة متداولة في اللغة المصرية تعود إلى اللغة القبطية.
الشهور القبطية
* الشهور الفبطية مرتبطة بالمناخ والدورة الزراعية ف مصر منذ آلاف السنين ، فهم يقولون عن هذا الشهر "كياك صباحك مساك" ، إشارة إلي قصر النهار وتساويه مع الليل ، وعن الشهر الماضي هاتور " هاتور .. أبو الدهب المنتور" أى المنثور ، إشارة إلي غزارة الأمطار ، ويكنون المطر بالذهب ، لما للماء من أهمية ف حياة الفلاحين ، وعن الشهر القادم "طوبة.. تخلي العجوزة كركوبة" إشارة إلي البرد القارص ، وخاصة بالنسبة للمسنين ، وهم اكثر المراحل العمرية إحساسا وتأثرا بالبرد!
* أسماء الشهور القبطية ودلالاتها
الشهور القبطية
حملت هذه الشهور أسماء مصرية قديمة (هيروغليفية)ثم حورت إلى القبطية وهى :
1- توت(11/12 سبتمبر) = نسبة إلى الاله المصري توت أو تحوت اله الحكمة والعلم والكتابة وحامى الكتبة.
2- بابة(10/11 أكتوبر)= " أبة " هو الاسم الأصلى للاقصر.وكذلك نسبة إلى عيد اوبت وهو عيد انتقال الاله امون من معبده في الكرنك إلى معبده في الأقصر.
3- هاتور(10/11 نوفمبر)= نسبة إلى حاتحور(هاتور في القبطية) الهة العطاء والحب والموسيقى.
4- كيهك أو كياك(10/11 ديسمبر)=مشتق من التعبير كا-حر-كا أي قرين مع قرين.ومعناه:عيد اجتماع الأرواح عند الفراعنة.
5- طوبة(9/10 يناير)= مشتق من الكلمة المصرية القديمة تاعبت وهو أحد الاعياد.
6- أمشير(8/9 فبراير)= إشارة إلى عيد يرتبط بالاله "مخير"وهو الاله المسئول عن الزوابع.
7- برمهات (10/11 مارس)= ربما نسبة إلى عيد يتعلق بالملك أمنحتب.
8- برمودة(9 أبريل)= نسبة إلى إله الحصاد الفرعونى (رنودة).
9- بشنس(9 مايو)= نسبة إلى الاله خونسو (خنس في القبطية)إله القمر عند الفراعنة وممثل دور الابن في ثالوث طيبة.
10- بؤونة(8يونيو)= نسبة إلى عيد "انت" أي عيد الوادى وهو العيد الذي ينتقل فيه آمون من شرق النيل إلى غربه.وكانت الذبائح تقدم تكريماً للراقدين.
11- أبيب(8 يوليو)=عيد الإلهة أبيبى عند الفراعنة.
12- مسره(مسرى)7 أغسطس= نسبة إلى مسو-رع أي ولادة رع.
13- النسى أو الشهر الصغير، يحتفل بأوزيريس في أول هذه الأيام.

· احتفلت مصر عام 2009 بالعيد المئوي لدخول البطاطس إلي أراضيها.
· ترجع تسمية "النيل" بهذا الاسم نسبه إلي المصطلح اليوناني Neilos
· ترجع تسمية"الفرات" إلي الكلمة السومرية "يوراتوتو" والآشورية "يوراتو" والآرامية "أوفروت"
· نهتم بيوم الجمعة لأنه اليوم الذي خلق الله تعالى فيه آدم، لذلك يعد يوم راحة للمسلمين.

صورة الكوكب ايريس
· كان بلوتو الذي اكتشف عام 1930 يعتبر تاسع كوكب في مجموعتنا الشمسية حتى اغسطس/آب 2006 عندما اعلن الاتحاد الفلكي العالمي انه اصبح من بين الكواكب القزمية وهو مصطلح يشير الى اجسام أصغر تدور حول الشمس في منطقة أبعد تسمى حزام كويبر. واحتل مكانه ايريس الذي اكتشف عام 2005 وسمي على اسم إلهة الشقاق عند الاغريق اكبر بنسبة 27 في المئة من بلوتو.
· نهر النيل قد يفقد مكانته التي احتلها طويلا كأطول أنهار العالم‏,‏ إذا صح ما أعلنه علماء برازيليون بأنهم توصلوا إلي دليل علمي علي أن نهر الأمازون هو أطول نهر في العالم‏.‏ وقال العلماء‏:‏ إنهم اكتشفوا منبعا جديدا لنهر الأمازون في أقصي جنوب بيرو‏,‏ مما يجعل طول النهر‏6800‏ كيلومتر‏,‏ مقارنة بنهر النيل وطوله‏6695‏ كيلومترا‏.‏ وكان الاعتقاد السائد من قبل أن نهر الأمازون يبدأ من شمال بيرو‏.‏
· سوق الكانتو: من أشهر وأقدم أسواق القاهرة ، يوجد بأول شارع الأزهر.. وهو سوق مخصص لتجارة المستعمل (شبه المستهلك) و(الخردة) وأشياء غريبة وطريفة من ملابس وساعات وأجهزة راديو ومسجلات، وقطع غيار أجهزة كهربائية.. إلى آخره. وهو موجود في معظم دول العالم.. والعديد من أثرياء العالم بدأوا طريق المجد من باب الإتجار فيها. وعرفت القاهرة سوق الكانتو أو الخردة أو الروبابيكيا (المسميات الثلاثة صحيحة)
عقب الحرب العالمية الأولى.. حيث قام بعض التجار بشراء بعض مخلفات الجيش الإنجليزى من ملابس وأحذية بغرض الإتجار فيها، وهؤلاء التجار أُطلق عليهم) أغنياء الحرب) الذين ساهموا بعد ذلك في إنشاء سوق (وكالة البلح) أشهر سوق للملابس المستعملة ورخيصة الثمن في مصر. وكان أغلب زبائن هذا السوق ومرتاديه من أبناء الطبقة الكادحة الراغبين في التحول إلى (أفندية) بتغير هيئتهم ومسايرة الموضة لمجاراة أبناء المدينة بارتداء البنطلون والقميص بدلاً من الجلباب والقفطان فتهافت عليه أبناء الريف الذين هجروا قراهم إلى المدينة لشراء الملابس المستعملة والساعات الرخيصة لارتدائها عند استلام الوظيفة الميرى كالساعي والبوسطجي مثلاً. كما أن بعض الحالمين بالنجومية من كومبارس السينما والمسرح وجدوا ضالتهم في هذا السوق وما تباع فيه من بضائع فكانوا يذهبون إلى هناك لشراء ما يصلح لأدوارهم من بدل فاخرة (السموكن) أو فساتين السهرات بأرخص الأثمان.(للمزيد) متعلقات: موقع السوق من خريطة القاهرة
محافظون يؤدون اليمين القانونية امام الملك عبد الله الثاني
· الملك عبد الله الثاني ملك المملكة الأردنية الهاشمية يمثل الجيل رقم 43 الذى ينتسب مباشرة إلي الرسول (ص). · جزر لانجرهانز أو قناة ستاكيوس أو أهرامات ملبيجى, لا توجد على الخريطة, فهى موجودة في جسمك! الأول في البنكرياس والثانى في الأذن والثالث في الكلى.

البرلمان التركي
· اليمين الدستورية التي يؤديها الرئيس التركي الجديد أمام البرلمان..هذا نصه: "اقسم امام الشعب التركي العظيم ان اكون مخلصا للديموقراطية وللجمهورية العلمانية وان اؤدي واجبي بحياد"
· المعجزة الصينية: مدينة شينتشن Shenzhen كبري المدن الصينية المصدرة للصناعات الإلكترونية في العالم.‏مصانع أجهزة التليفونات المحمولة وحدها تتألف من‏250‏ مصنع. تعد المدينة ‏,‏ التي تقوم بتصدير أجهزة إلكترونية بقيمة‏140‏ مليار دولار‏,‏ من المدن سريعة التطور في الصين.‏ يبلغ عدد سكانها‏10‏ ملايين نسمة‏.‏ · «الأوريجامي» Origami: هو فن طي الورقة المربعة، وهو أحد الفنون اليابانية التي ارتبطت بالأساطير القديمة هناك، فحين تمسك بقطعة ورقية لتصنع منها مركباً أو صاروخاً أو ضفدعاً علي أفضل الأحوال مسترجعاً المتبقي من طفولتك.. قيمة كبيرة لمستها من خلال ورش التنمية المختلفة التي شاركت بها، فهو يعلم الأطفال بطرق مبتكرة العديد من المفاهيم الهندسية والعلمية بخلاف الدقة والمحاكاة والقدرة علي توصيل معلومات عن الأشكال والمخلوقات الورقية التي نكونها، خاصة في المجتمعات النامية والمنعزلة، فن الأوريجامي علي الرغم من وجود بعض مشتغليه في مصر فإنهم لا يستغلون هذا الفن في تعليم الأطفال، فطرق التعليم التي تعتمد علي المشاركة تكون أسرع من تلك التي تستخدم الحفظ، غير أنها تكسب أطفال المجتمعات النامية عديداً من الصفات التي يفتقر إليها هذا المجتمع مثل الاختلاط والتعاون والقدرة علي الابتكار.
· «الباركود» Barcode: الموجود خلف بطاقة الرقم القومي ثنائي الأبعاد يشتمل علي نظامين، الأول تشفير،
وهو مملوك لشركة جي آنددي الألمانية، والآخر تكويد، وتملكه شركة سيمبول Symbol التابعة لـ«موتورولا» الأمريكية. وكشف مصدر سبق له العمل في الشركة الألمانية لمدة عامين، أن قارئ الباركود ثنائي الأبعاد هو الوسيلة الوحيدة لقراءة البطاقة واستخراج البيانات منها بشكل إلكتروني، والتأكد من كونها غير مزورة. قال مصدر أمني لجريدة «المصري اليوم»أن الوزارة لديها الشفرة والكود الخاصين بالرقم القومي، وأن بطاقة «الكونتاكت لس كارد» هي مناقصة تسعي الوزارة من خلال طرحها إلي حصول كل مواطن علي بطاقة رقم قومي تظهر تعاملاته البنكية وصحيفة حالته الجنائية وتاريخه الصحي وجميع معاملاته مع الوزارة والهيئات المدنية الأخري، والهيئات الحكومية المختلفة مثل هيئة التأمين الصحي.(سبتمبر2007)

ليست هناك تعليقات: